السبت، 28 مايو 2011

كلمة الله ارتسمت في سماء الرياض [ تصويري]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


قبل اسبوع كنا طالعين لزيارت احد الاقارب
واحنا بالطريق شدني منظر السحب
وخلال تأملي لها
رأيت كلمة الله وقد ارتسمت بالسحاب
فقلت لازم اصورها
وما اخلي هاللقطة تفوتني










وهنا





تصوير سريع والسيارة تمشي
لاتدققون


الثلاثاء، 1 مارس 2011




واقولها من قلب 
عاش معهم وتعامل معهم بكل حب واخاء ليفاجاء بانهم خدعوة 
لاهداف تخدمهم فقط 
اناس مرضي 
متصنعو الطيبة 
الباحثين عن الشهره على حساب الاخرين 

هم مجموعة من الناس 
ستتفاجاء دائما بضهورهم امامك ولن تكتشف ذلك للاسف الا بعد وقت من الزمن
لانهم دائما يحاولون اضهار عكس ماهم عليه 
سيبدون لك الطيبه وهم يضمرون لك الشر 
سيقولون لك انهم مهتمون لامرك وفي نفس الوقت هم من يحاولون اسقاطك
سيتصنعون البراءه كما هي عادتهم دائما لجذب الكثير من الضحايا 
وهم اسوء من عرفت اخلاقيا 






الخميس، 11 نوفمبر 2010

ردي على مشعل السديري

. 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
............................................................................. 

وصلني آيميل قبل فترة 
ولا اجزم بصحتة ولكن 
تفاجات بما فيه من كلام وتهجم 
على المفتي العام 
واحببت ان ارد على كاتب الموضوع


.......



يامشعل السديري 
خاف الله في كلامك انت مسائل عنه امام الله يوم القيامة  
وكل شخص يتبع كلامك هذا  ستحمل اثمة واثم من تبعة الى يوم الدين 
احب اوضح لك بعض الامور يمكن تكون خافية لديك وتعليق من على ماكتبت 

اولا قلت...
بخصوص عمل المرأة في محلات الملابس الداخلية
  بعمل المرأة في هذه المحلات ستر للمشترية من إطلاع الغرباء على تضاريس جسمها وصدرها ....
الذي يرى بسهولة من خلف العباءة ..

خاصة بعد إنتشار لبس النساء للعباءات الضيقة ..
وانا اقول لك....
كانت المراه ولازالت تشتري ملابسها من محلات الباعة فيها هم من  الرجال بل ان في اكثر المناطق الرجال هم من يشتري جميع مستلزمات اهل بيته من النساء
فاذا كنت ترى ان لباسها فاضح وانها تخرج للسوق لتشتري ملابسها وهي لاتخفي جسدها عن الماره فالاولى لها ان تبقى في بيتها وتستر جسدها الجميل لتتقي الفتنة وملامسة الرجال لها والنظر لها خلسة او مباشرة

 

وانت قلت ....

وفيه ضمان عيش كريم لفتاة لم توفق بقبول في جامعة بسبب تقديرها الدراسي ......
أو عدم توفر الواسطة لوالدها ......
أو عدم حصولها على وظيفة حتى في أبعد قرية عن المدينة ...
ولكي لا تتسلى بالإتصال بأرقام عشوائية لعلها توفق بمن يسليها ..
أو تقضي معه جزء من سوالف ليل !!

يا سماحة المفتي !!
وانا اقول لك ......
عمل المراه لم يكن مفروض ولم تكن المراه ملزمة بالعمل والانفاق على الرجال بل الرجل هو الملزم بالعمل والانفاق على اهل بيته 
والمراه التي تتسلي بالهاتف في البيت ستتسلى بالرجال في الشارع فهي لم تجد التربية المناسبة من الاصل
فعدم  توفر وظيفة محترمه لها بعيدا عن الاختلاط 
لايعطيها الحق بان تقضي سوالف الليل مع رجل غريب 

 قلت .....

 ليس كل بنات المملكة كبناتك وبنات حمولتك !!
تتخرج بنتكم ب 70 % بالثانوية وتدخل أفضل كلية ....
بينما إبنة زميل بالعمل حصلت على 96 % ولم تقبل إلا في أطرف كلية ..
وبواسطة قريبه الأستاذ بالجامعة ...
وانا اقول لك ......

ليس كل بنات المملكة بنات منحطات وبدون اصل حتى يرضين بوظائف 
مختلطة ويرضين بمجالسة الرجال
وبالنسبة للقبول في الجامعة كل شئ مقرون بالتوفيق من الله
وان كان هناك ايادي خفية فهناك ايداي خفية خلف كل شئ واولها مقالك هذا  
قلت .....
ليس كل بنات الناس تعين بالشارع الذي يوجد به قصر والدها !!
وإنما يعين في أطراف سكاكا وجازان ......
ومن المؤكد أنك لم تسمع بحوادث صالونات المعلمات في أطراف المدن ...
ياليتك كنت مفتحا لترى تناثر أغراضهن وكيف إختلطت بدمائهن !!
والله لأنه منظر محزن لأقوى الناس عزيمة ..
نحزن عندما تعرض صور عباءاتهن ودفاتر تحضيرهن و( جزمهن ) ......
منظر محزن للغاية ...
وتجعلنا نلعن من تسبب في حرمانهن من الحياة ...
وحرم أهلهن منهن !!
ليس كل بنات الناس يضمن لهن الوظيفة قبل التخرج أو النقل أو التعيين ..
فقد وجد من دفع عشرين ألف ريال لنقل إبنته من إحدى المدن للرياض !!

وانا اقول لك.....
ليس كل معلمة او فتاة تخرج للدراسة او العمل تجد نفس المصير وعتبك هنا ليس على المفتي وانما على وزارة التربية والتعليم ياسيدي  فالمفتي اباح لها هذا العمل المحترم


قلت .....
 يا جماعة يا واصلين 
  ليس كل الناس كوضعكم ......
ولا تكونوا كإحدى الملكات التي سمعت عن جوع شعبها فقالت .....
عطوهم بسكويت !!
هم ما يعرفون الخبز علشان يعرفون البسكوت أبو ميزان !!
.....................

وانا اقول لك......
يا استاذ يا محترم انت تجر امة الى الهلاك بكلامك هذا
فسيكون لدينا فتيات راقصات في ملاهي ليلية وعذرهم الفقر ..؟؟؟
الى متى وانتم  تبحثون عن الحلول السطحية والمريضة
ولاتفكرون بعقل واعي ومدرك لما عليه الامة..!!!!


قلت ......
لم تذهب المرأة للعمل بائعة في محل لتتسلى ......
وإنما للبحث عن لقمة شريفة ونزيهة وبل
ا مستغل يستغل شرفها وعفتها وكرامتها ..
ويدفع لها بمقابل يعرفه الجميع ...
.....................
وانا اقول لك  .....
ستجد من يستغلها افضل استغلال في محل البيع 
وستجد من يلامس يديها الجميلتين ومن يقول لها
انتي اروع من في الوجود وياخذها بكلامة المعسول ونظراته 
ومن يحاول ان يجرها الي مكتبة بحجة انه مديرها وربما يحاول ان يغتصبها بعيدا عن اعين الجميع
الم تفكر في هذا يا استاذ الكريم ؟؟؟
لقد فكر فيه الاعمى وادركة وهو لم يرى عباياتهن ولم يرى طريقة حديثهن ولم يرى تجوالهن في الاسواق بهدف اسقاط الرجال في حبائلهن
ولم يرى تمايلهن ولم يرى لباسهن الذي تراه من تحت عباياتهن التي لا اعلم ماذا تستر


 قلت....
.................
يا سماحة الشيخ !!


قل للسواق اللي يجيبك للجامع الكبير بالرياض ..
يتوقف بجوار بائعات الفصفص والحب والبكلات و الأمشاط والحنا ......

وانا قول لك ........
للاسف يا استاذي ربما لاتعلم ان اكثرهن متخلفات لا اقامة لهن 
ولا يحمل حتى الجواز السعودي 


قلت...

و تنازل وإسأل إحداهن :
ليش تبيعين يا مرة ؟ وش اللي حدك ؟
ماذا ستقول لك ؟
هل ستقول إني أتسلى و أوسع صدري .......
وكأني جالسة على أطراف الشانزيليه ؟؟
وإنما ستقول زوجي مريض أو فراش ب 2000 ريال ...
أو مطلقة أو رجلي مديون وبيتنا أجار و ....

ليس كل الناس رواتبهم 42 ألف ريال ......
غير الأمطار السنوية والشهرية الغزيرة ....
التي لا تأتي من السماء وإنما من الأرض ...

واقول لك ....

ليس كل فتاة او امراءه مستعده ان تبيع شرفها لتقف في مكان واحد مع رجال وتخاطب الرجال وتتفاوظ معهم
وربما تبيع نفسها لاي رجل في يوما من الايام 
كل هذا فقط 
لاجل ال1500 او 2000 شهريا
راتب وضيع لعمل وضيع من ترضى به ؟؟

قلت...
لا تعاملون الناس كوضعكم ، فوضع 90 % من الناس يختلف عن وضعكم تماما ......
الناس يسددون فواتير كهرباء !!   


وانا اقول لك 

منذو الازل ونحن نعرف ان الكهرباء بفلوس لاجديد 

قلت ..

الناس تسدد فواتير جوالات وتلفونات و رواتب شغالات وسائقين !!

وانا اقول لك ...

الي مو قادر يسدد فواتير جوال ورواتب خادمة وسائقين لايجبهم ويتفشخر 
وهو مو قد الفشخرة


قلت .....
الناس تدفع قروض للبنوك .......

ليكملوا أقساط شقق أو دوبلكسات 350 مترا ...وليست قصورا أم 5000 متر ...


لا جديد بس وبعدين وش دخل الشيخ المفتي في الكلام هذا ؟؟؟

 اعتقد انها مشكلة الاشخاص انفسهم


الناس تدفع رسوم سنوية لمدارس أبناءهم !!

ليسو ملزمين بالمدارس الخاصة والمدارس الحكومية افضل وببلاش

بعض الناس إنتقلوا مع إبنتهم لقرى جازان ونجران وأطراف عرعر وغيرها ليكونوا بقربها .......

هذه حال الدنيا حل وترحال 
ولو وظفو بنتهم في محل او في سوبر ماركت هل سيبقون ويتركون 
عمل الوزارة للبحث عن عمل رخيص وغير مجدي 




أعرف فتاة يتيمة الآن تعمل في إحدى قرى الأفلاج ......
تسكن بمفردها لمدة خمس سنوات ولم تستطع النقل للمدينة المنورة رغم تخصصها الصعب ......
و أخرى معها لمدة ست سنوات وزوجها بمفرده في الباحة .......
و كلنا يعرف عينات من هؤلاء ....
هل تتوقع أنهن بقين هناك لسبب ؟؟
غير سبب الحاجة وطلب الحياة الكريمة ؟!

هناك اسباب اخرى لم تذكرها فكثير من هؤلا الفتيات لم تكن الحاجة هي سبب بحثها عن الوظيفة بل الفراغ وتقليد الناس واريد ان اتوظف كــ فلانه واسافركــ فلانه
ومن تريد العمل في كاشير او في محل ملابس ياترى ماهي اهدافها غير ماذكرت 
الا تعلم ان هناك فتيات تريد العمل فقط لتخرج من البيت
وتختلط مع الرجال 


  مشعل السديري
أتمنى أن أكون لا أخاف إلا الله سبحانه في الحق وقول الحق
اتمنى ذلك 
أنا مشعل السديري وبالأعلى صورتي
فأتقي الله يافضيلة المفتي العام
فالجبال عجزت عن حمل الأمانه

اخي مشعل السديري ماهو هدفك من هالكلام
وما السبب ؟؟؟
ارجو ان تخاف من الله قبل ان تخاف من العباد 
فما تطالب به لايرضي الله عز وجل  
ولابد ان تعرف ان هناك الكثير من الفتيات لايرضيهن ماتحمله من فكر
وما تدعو له ..
وانا واحده منهن 

.........



الأحد، 24 أكتوبر 2010

مجتمعنا وتحديات العصر

بسم الله الرحمن الرحيم



إن الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمـُونَ)


( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَـدِيداً ~ يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً )[الأحزاب: 70, 71]





أما بعـد:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي نحن نعيش في مجتمع مسلم محافظ وتربينا على عادات وتقاليد أجدادنا وحافظنا عليها,
باعتبار أنها ورث عائلي وتخطينا بها حدود المعرفة
وتعلمنا ,ووصلنا مراكز كبيره في المجتمع ونحن نحمل سماتنا وعاداتنا ,ولم يكن ما يمنع أن نتمسك بها ونتمسك بديننا .
ولكن ما يحصل ألان في مجتمعنا وتغييره لهذه المفاهيم
إنما هو كما قال تعالى:
" بسم الله الرحمن الرحيم "
(ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك منالعلم ما لك من الله من ولي ولا نصير " 120") البقره
فهل نحن بحاجه إلى تغيير ديننا
حتى نواكب الحضارة ؟؟
أم نحن بحاجه إلى تغيير هويتنا لكي نكون شعب متقدم ؟

ديننا أكمل الديانات ومناسب لكل الأزمنة والعصور
قال الله تعالى: " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا "
سورة المائدة:3

ديننا علمنا التواضع والتسامح و الأمانة والصدق
وعشنا عليها وتربينا على هذه العادات وهذه الصفات وأصبحت هذه من سمات مجتمعنا
وعلاماته التي تميزه عن باقي المجتمعات ولكن هذه الصفات والعادات لم تعجب البعض
الذين ركضوا ورأى حضارة الغرب وتمسكوا بها وطبقوها في حياتهم اليومية وحتى في تربيتهم لأبنائهم ولباسهم ولم يكتفوا بذلك فقط بل أطلقوا على من لم يتبعها (متخلف )
إذا لم تستمع لموسيقى الروك فأنت متخلف
وإذا لم تقص شعرك بقصات غريبة فأنت متخلف
وإذا الفتاة لم تلبس قصير فهي متخلفة
؟؟؟؟؟
متخلف عن ماذا ؟
الم يفقهو قول الله تعالى
(وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) [الحشر:19]
وايضا قوله تعالى: (ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) [الجاثية:18]
ومن السنه المطهرة
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًاشِبْرًا وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ " قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى؟ قَالَ : " فَمَنْ ؟ "
[ رواه : البخارى واللفظ له ، ومسلم وابن ماجه وأحمد وغيرهم ]

--------------------------------

أين عاداتنا وتقاليدنا وأين ذهبت
لماذا أصبح من النادر أن تجد من هو متمسك بها
في حين أن الاغلبيه انجرفوا ورأى تيارات الحضارة وتعمقوا في عادات الغرب وحضارات الغرب
وطبقوا الكثير من عادت الغرب ولهثوا وراء الحياة العصرية وأصبحت الكثير من عادتهم لنا وأصبحت أساسا في كثير من المناسبات
واذكر منها عاداتنا في الزواج اختفت عاداتنا الأصيلة وظهرت بدلا منها عادات الغرب
وأيضا لبسنا وأسلوبنا في العيش وتعاملنا مع بعض...... و.......... وغيرها من العادات
من أين لنا بهذه العادات الدخيلة والتي لا تمت لنا بصله
والتي أصبحنا معها وكأننا كما حدث للغراب عندما قرر أن يغير مشيته ويقلد الحمامة
والمسكين لم يستطيع أن يتقن مشيت الحمامة وفشل ثم قرر أن يعود إلي مشيته ولكن ....نسيها فبقي ضائعا .......
ونحن نرى الكثير من الشباب والبنات في الأسواق والمدارس
وهم على هذه الحل من تقليد للغرب في الملبس وطريقة الكلام وفي سلوكياتهم
و الأدهى والأمر هو ما يصل لنا يوميا من وسائل التقنية الحديثة
و ما فيها من انفتاح على العالم الأخر والتي يتسابق على اقتنائها الصغير قبل الكبير فتجد الكثير من الأطفال الذين لم يصلوا لسن المدرسة و معه من الأجهزة العجيب والغريب وتتساءل
هل هو بحاجة لها؟
ومن احضرها له ؟
وأين والديه ؟
ومدا تفهمهم لهذا الخطر ؟؟
خطر اصبح لايهدد عاداتنا وتقاليدنا فقط
بل اصبح يهدد ديننا وشريعتنا
.............................
همسة
لنقف ونتأمل بحزم وبوضوح حال مجتمعنا
وما آل إليه
ولننظر لحال شبابنا وبناتنا
ولأطفالنا جيل المستقبل
ولنفكر
لو أن الغرب عرض له حضارتنا أو عادتنا هل كان سيطبقها أو هل كان سيتبع ما نحن عليه
ولماذا؟
..................





خشوف

...

الجمعة، 22 أكتوبر 2010

الى لقاء يجمعنا .....وليس بالبعيد ان شاء الله

ستكون بداية جديدة له ..
وحياة جديده هو اختارها واظن انها تناسبة 
وسأظل انتظر قدومة كل اسبوع محمل بالكثيرالكثير 
من الاخبار واالقصص التي مرت به 
ليحكي لي وساكون نعم المنصته له 

فما زال بحاجة لي 

!,,,,


وها انا اقف عاجزة عن الكتابة هنا
والكلمات للتتطاير من امامي هنا وهناك 
وكاني لم اكتب يوما


ساختم ماكتبت بالدعاء لك 
اتمنى من الله ان يوفقك
وان يهديك وان ينر قبلك 
ويجعل ماتسعى له ميسر لك والى النجاح ان شاء الله 

...........