الأحد، 15 أغسطس 2010

| ۩۞ كالعَذْراءِ فـــــــ(خِدْرِهـــــــــــــــــَآآآآ )ـــــــي ۞۩ |‘
















رقيقٌ ... رَقْراقٌ ... وَضّاء
يعْتري القَلبَ خَوفاً منْ أنْ يُعابَ أو يُلام
يَبعثُ فيهِ نَشْوةٌ لـــتَركِ القَبيحِ منَ الافْعَال
فيَدْفَعهُ على إعْطاءِ كلّ ذي حقٍّ حقّه ويُحْيي القَلبَ
بنَبعٍ مِن الحَياءِ الذي ما سُمّيَ حياءً إلّا لأنّهُ بضْعَةٌ من الحَياة
فَبقَدرِ الحياةِ التي في القَلب ينْمو الحَياء
ولا حيَاةَ لقلبٍ منْ دونِ إيمَان
ولأنّ الحيَاءَ بضْعةٌ من الحَيَاة
فالحَياءُ هُوَ الإيمَان



والحَياءُ نَوعان ...


حيَاءٌ فطْريٌّ غريزيّ ... ومُكتسبٌ إيمانيّ

ومَتى مَا ماتَ الحياءُ الفطريّ الغَريزيّ فلا حَياةَ لحياءٍ مُكتَسب




والحَياءُ الفطريّ ...

هُوَ الحَياءُ الذي وُلدَ عليهِ الإنْسان
كحياءِ البَشَر من كَشْفِ العَورة والنّظرِ إلى سَوْءةِ الآخر
وكَحياء ِالجِمَاعِ أمام العامّة وعَلى مَرأى البَشَر



وأمّا الحياءُ المُكتَسب ...
فهُوَ الحياء ُالإيمانيّ الذي يَمْنَعُ المُؤمن
منِ ارْتكابِ المَعاصي والإسْتمْرَارِ عَليهَا
هُوَ حيَاءٌ منَ الله تعالى ... وهَذا الحَيَاء يُولد منْ رؤيةِ
النّعَم إلى جانبِ التقْصيرِ في حقّ المُنْعم ... فيسْتَحيي العَبدُ حينَئذٍ



ويُقالُ أنّه لمّا وَقَفَ الفُضيلُ بن العَيّاض على جبلِ عَرفات

في هَذا المَوقفِ الأعْظَـم وفي هذا اليَومِ الأكْـرم
رَفعَ رأسهُ إلى السّماء وهُوَ قابضٌ على لحيتهِ
يَبكي بُكاءً مَريراً مُتَضّرعَاً مُبْتَهلاً ويَقول :
" واسوأتاهُ منكَ سيّدي وإنْ عَفَوت "
" واسوأتاهُ منكَ سيّدي وإنْ عَفَوت "
" واسوأتاهُ منكَ سيّدي وإنْ عَفَوت "



إنّها مَعانٍ عَذْبة رَقْراقة قدْ لا نرْتقي إليّهَا الآن

لأنّ كثيراً منَ المُسْلمينَ قدّ ضيّعَ حياؤهُ الفطريّ
فأنّى لهُ أنْ يَسْتشْعر الحَكايآ عنِ الحَياءِ الإيمَانيّ




ولـــــــــكنْ ...!


!


!

حسْبي مُقْتطفاتٌ تُعيدُ لهْفةَ القَلبِ إلى حياتهِ

أسْميْتُها من واحات الحَيـــــــــــَاء ..|
 

ومَطْلَعُهَا ...

عن عبد الله بن مَسْعُود رضيَ الله عنْهُ
أنّ النّبي صلى الله عليهِ وسلّمَ قال : " اسْتحيوا منَ الله حقّ الحَيَاء "
قال: قلنا: يا رسول الله، إنا نستحي والحمد لله، قال: ليس ذاك، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى،
والبطن وما حوى، ولتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك استحيا من الله حق الحياء
".

( رواهُ التّرمذي )


فكَم قَرطنا الآنَ من حقّ الحَياء ...؟!


كانَ رسولُ الله أشدّ حياءً منَ العَذراءِ في خدْرها
فقد عُرفَ عنهُ حبيبُ الرّحْمَن بحيائهِ ... فإذا كَرهَ شيْئاً
كانَ يُعرف من وَجههِ بأبي وامّي رسولُ الله



ومنْ حَديثِ عائشة قالت :
جاءت امْرأةٌ إلى النّبيّ صلى الله عليهِ وسلّم

تسْـــــــألهُ كيفَ تغْتسلُ منَ الحَيْض ...؟!

فقال عليه الصلاة والسلام -وهو يشرح لها، ويبين لها كيفية الغسل-
قال: خذي فرصة من مسك، وتتبعي بها أثر الدم، فتطهري بها، فقالت هذه المرأة:
كيف أتطهر بها يا رسول الله؟ قال: تطهري بها، قالت: كيف أتطهر بها؟ قال: سبحان الله! تطهري بها،
قالت عائشة : فرأيتُ في وجهه أنه قد استحيا عليه الصلاة والسلام، فأخذت عائشة هذه المرأةَ في جانب البيت،
وأخذت تشرح لها كيف تغسل دم الحيض حياءً منه عليه الصلاة والسلام )
[ صحيح البخاري ]




لله درّهُ من نبيّ وهُوَ الذي غُفرَ لهُ مَا تقدّمَ منْ ذنْبهِ ومَا تأخر
وهُوَ الكَريمُ القُدوة أعْظمُ قائدٍ للبشريّة أجْمع بأبي وامّي حبيبُ الأنَام
كَم احْمرّ وَجهه واطْرقَ رأسهُ حياءً من ربّهِ الكَريمِ المُتعال
وهُوَ النبيّ الذي اصْطفاهُ أكْرم ُالأكْرمين وعَلى إثْـرهَا
أُرْتبطَ اسْمهُ بالله فسميّ حبيبُ الرّحمن برسولِ الله


وها هُوَ يدْخلُ مكّةَ من بَعدِ أنْ فتحَهَا الله عليهِ
يدْخلها وهُوَ حييٌّ منْ ربّهِ الكَريمِ وفضلهِ العَظيم
فيَدخلها وهُوَ راكبٌ ناقتهُ يقْرأُ سورة َالفتحِ
مُطأطئٌ برأسهِ شكراً منه لربّ العالمين
لله درّه من نبيّ ... لله درّهُ من رَسول



وهذا عُثمانُ بنُ عفان رضيَ الله عنْه
تسْتحي منهُ المَلائكة أيّ خُلقٍ رقيقٍ هذا
بل ايّ صفةٍ عَظيمةٍ هذه التي فيه
جعلتِ المَلائكةَ حييّةً منه


فقد قالَ عنهُ النّبي صلى الله عليهِ وسَلم :
" ألا أسْتحي من رجلٍ تسْتحي منهُ المَلائكة "
( رواهُ مُسلم )


وذاكَ الرّجلُ العَظيمُ فاروق الأمّة

مَا أكلَ طَعاماً في هنيّة ولا شربَ شُربةً في هنيّة
ولا لبسَ ثوباً في هنيّة إلّا قَالَ وهُوَ يَبْكي :
" ماذا قائلٌ لربكَ غداً يا عُمَر "
" ماذا قائلٌ لربكَ غداً يا عُمَر "
" ماذا قائلٌ لربكَ غداً يا عُمَر "


وهُوَ الذي تجنّبَ الشّيطانُ طُرقاته
الحييّ الكَريم الذي كانَ من أشدّ النّاسِ حياءً من ربّه





والحَديثُ عن أهْلِ الحَياءِ طويل
والتّحْليقُ مَعهم في هذا الأُفقِ الرّقْراقِ الوَضيء
السّامق ليْسَ فيهِ تَعبٌ أوْ لهُ حُدود ...


فـ لله درّهم تلكَ الأرْواحُ التي بهمُ اقْتَدَت

فكَانَت قُلوبُهم بالحَـــــياءِ حيـــــــــــَاة


تمّت مسّودتهُ في الرّابع من رَمَضَان
وتمّ نشْرهُ في الخامسِ من رَمَضَان
من سنة 1431 هـ وبِقَلم ندية الغُروب
راقني ماكتبت ندية الغروب واسمحي لي بنقله هنا 












~*~*~* حبايبي وانتم بخير بمناسبة

الأربعاء، 28 يوليو 2010

سيدي.....




 سيدي 
متى تكون بجانبي وتكون معي

متى
تكون انت حبيبي
ومؤنسي في وحدتي

سيدي
متى نجتمع ونكون انا وانت
وانت وانا فقط


سدي
احبك 
واتمنى ان تكون بجانبي 
وتكون انت لي وحدي 
 
 
 
يـــــــــا
سيدي 
خشوف




السبت، 24 يوليو 2010

عذرا خالي العزيز



في يوم من الايام
كنت جالسة اشاهد التلفاز عندما رن جرس الهاتف
 
رفعت السماعه وكان هناك من يخبرني بان خالي مريض 
وانه محتاج لدعوتنا له بان يشفيه الله
اغلقت السماعه وجلست افكر ..
هل يستحق ان ادعو له ؟
هل هو خالي حقا ؟؟
هل احبني يوما حتى ابادله المحبه ؟
ام هل هو واجب انساني لشخص مريض بعيدا عن كل العلاقات 
الاسريه ويحتاج لدعواتنا 
...............
اتعلم ماذا خالي العزيز!!
انه 
يحز في خاطري ان يكون لدي خال لا يعرفني ولا اعرفه ولا يسال عني !!
ان يكون خالي فقط اسم لا اكثر 
خال لم اجده في كل مواقفي وكل ازماتي وحتي افراحي 
لم اجدك ..!!!
فاين كنت ؟؟
عندما توفي والدي وهو ابن اختك لم تكلف نفسك بالاتصال بي 
اوحتى بالسؤال عني وعن احوالي
وعندما توفيت أمي لم أجدك حولي من ضمن من كان حولي من اخوالي واعمامي !!
فاين كنت 
ابن كنت 
عندما احتجت لك !؟؟؟
..............
خالي العزيز

الذي يجلس بالسنوات حتى اراه وعندما اراه لايحضنني ولا يعرف من مشاعر الحب والعطف شئ
خالي الذي عندما اقابله وكانني أقابل غريب عني
لاول مره أراه
خالي حتى في العيد لايرفع سماعة الهاتف ليهنئني أو ليقول لي كل عام وأنتي بخير
.....
خالي الذي لا اعرفه بجد لا اعرفه 
ولا اعرف تفاصيل حياته الا من الناس
..............

بعد يومين وصلني خبر وفاتك ..!!
جلست احاول ان ابكي ولكن لم استطع
اه اه
من قسوت قلبي


...........
حاولت ان جمع من ذاكرتي شئ عنك
فلم اجد ...ياخلي العزيز
لم اجد ما تذكرك به
الا صورة رجل مقطب الحاجبين شديد القسوة
شديد اللهجة لايعرف الرحمة
يالله ياقلبي ما اقساك

لم اعهدك هكذا
جلست اصرخ بصوت عالي 

متى اصبحت
انسانه قاسيه 

لايوجد في قلبي رحمة 
يالله لم اكن اعرف ان قلبي 
يحمل كل هذا الكره وكل هذه القسوة
...........
ولكن ....انت هو القاسي خالي العزيز
نعم انت من تعلمت منه هذه القسوة
انت لم تكن بجانبي يوما ولم اعرفك

ولم اعرف انك كنت يوما خالي الا بالاسم
فقط
ولم اراك منذو زمن بعيد
...............

عذرا خالي لم ابكي عليك
يوم وفاتك
ولم اكن بجانبك في مرضك

...........
ولكن سادعو لك من كل قلبي 

فمازال في قلبي شئ من الحب 
 لك 
.................

أسئل الله تعالى أن يغفر لك ويرحمك ويكرم نزلك ويوسع مدخلك وأن يجازيك بالحسنات إحسانا وعن السيئات عفوًا وغفرانا ..
وأن يغسلك بالماء والثلج والبرد وأن ينقيك من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ..
وأن يخلف عليك بدار خير من دارك وأهل خير من أهلك ..
إنا لله وإنا إليه راجعون


...................



...............


بقلمي
خشوف


الثلاثاء، 20 يوليو 2010

السفر .......



كنت مهمكة بالكتابة  في  حاسوبي 
القديم 

غارقة في افكاري وذكرياتي 

فجائة قطع الاتصال
.....يالله كم مره  يجب ان اعيد كتابتي 
عندها رجعت براسي الى الخلف 
وجلست افكر ريثما يعود الاتصال من جديد
فانا لا اريد ان اغلق الجهاز 
ويضيع كل ماكتبت 

واثناء انتظاري غفوت....
بعد قليل احسست بخطواته تمر من جنبي وبلمسه يديه على جبيني 
وقال ..حبيبتي ماذا بك 
استيقضت فجائة وقلت ماذا لا لا شئ فقط غفوت قليلا 

عندها  أخرج  بطاقة صغيره 
وقال هذه لك قلت لي قال نعم

فتحت البطاقه ووجدت مكتوب فيها انتي مدعوه للسفر معي 
وبعد غد تبداء رحلتنا .....
الحضور الساعة الخامسه 
والاجازه مفتوحه 
اتمنى ان تقبلي هديتي لك حبيبتي 
.................
لم اصدق مارأت عيني

اجازة وسفر 
 ياااه مااجمل هذه المفاجئة
...........
عندها سمعت صوتا قويا 
وكان صوت الباب .............

باب غرفتي 
فهناك من يطرق على باب غرفتي
افقت من حلمي الجميل 

.....
لاجد انني مازلت انتظر عودت الاتصال 
لاكمل ماكتبت
مع  جهازي القديم الذي هو ونيسي الوحيد في هذه الحياة 


ياه ما اجمله من حلم 
تمنيت انني لم افق منه
 .......................



الاثنين، 19 يوليو 2010



احبه بل اعشقه حد الثماله
ولما لا 
فهو حبي الوحيد 
فلم احب بعده او قبله احد 
ولن احب 
حب طاهر عفيف 
حب نقي 
امتزج بالحنان والعطب 
والوله والعشق 
حب 
واكثر من الحب 


نعم اكثر


فانا اقف احياننا عاجزه عن وصف
حبك حبيبي 





خشوف





...,....,,




يوم جميل 
وهادي 
يمر على كباقي الايام 


هدؤ .....

وملل 

.....
لاجديد يحرك مجرى حياتي هي هي كل يوم يتغير التاريخ وتبقى الاحداث 


مللت 
كم اتمنى ان تتغير حياتي وتتغير امو كثيره فيها 
تتغير لللاجمل والافضل 
ياليت اسااافر

اه اه


متى اسفر 
متى 
متى
متى